المشاركات

العقل المستقيل والقطيعة المعرفية

حكمة العرب الغائبة. "العقل المستقيل والقطيعة المعرفية". قراءة نقدية منهجية مع الجابري في الفلسفة العربية. يتناول كتابي هذا، مجموعة من الأسئلة الإشكالية، في النقد والحضارة والفلسفة، وهي أسئلة واجهت ولا زالت تواجه المهتمين في النظرالفلسفي والعقلي والبحث المعرفي والعلمي، ممن يشتغلون في الثقافة والفكر والتراث، ومن الباحثين في هموم التقدم وفي النهضة العربية الموعودة، أو من العاملين على إيجاد المخارج الممكنة من الوضعية الصعبة والمقلقة التي تواجهنا اليوم. صدر عن دار الفارابي للطباعة والنشر - بيروت. للحصول على الكتاب في البقاع يٌطلبمن المكتبات التالية: الحامعة: كسارة نادين: حوش الأمراء عصام: برالياس شمص: بعلبك خالد الأحمر: بعلبك الأستاذ: عرسال أو الإتصال بالكاتب:عيسى الحجيري على الإيميل: issah51@gmail.com  لأي استفسار أو نقاش أو الحصول على الكتاب أو التوقيع .
صورة

تحديات الفلسفة

صورة
                                إن تخلّي الفلسفة عن موقفها النقدي تجاه كل أمور الحياة، بما فيها العلوم،                                هو تخلٍّ عن الحرية الفرديّة وترك المجال مفتوحاً أمام شتى أصناف الإستبداد.

ماء الخلود

العلم من الأسطورة إلى الواقع . ماء الخلود إبن النديم ( ت : 385هـ/995م ) مؤرخ العلوم والعلماء العرب في كتابه الشهير "الفهرست"* يتحدث عن نقل الكتب القديمة إلى العربية وأن أول نقل حصل في العصر الأموي ، وبالتحديد في أيام الأمير الأموي خالد بن يزيد بن معاوية (ت : 85هـ /704م )الذي استعان ببعض المترجمين والرهبان الأقباط وبما نقلوه عن اليونانية والقبطية من المخطوطات القديمة في مدرسة الإسكندرية أو ماتبقى منها ، وسبب إقبال خالد بن يزيد على الإهتمام بالكتب القديمة وبالتحديد ما يتعلق منها بالصنعة ( الكيمياء ) أو بالأحرى الخيمياء*؛ هو ما كان متداولاً في الأوساط الفلسفية واللاّهوتية عن وجود سرّ الأسرار ، وغاية المبتغى ، وهو كناية عن شيئين هما : روح المعدن أو حجر الفلاسفة وماء الخلود أو إكسير الحياة ، فروح المعدن أو حجر الفلاسفة من شأنه أن يحوّل المعادن الخسيسة إلى معادن ثمينة ، ذهب أوفضة ، أما ماء الخلود أو إكسير الحياة فمن يحظى به ويشرب منه يطول عمره ويخلد في الحياة . فخالد بن يزيد هذا كان قد أبعد عن الخلافة رغم أن تراتبية الوراثة كانت له ، ولأسباب تتعلق بمزاياه الشخصية ، فسعى للبحث عم

مزامير الشرق الجديد

$ مزامير النظام العالمي في الشرق الجديد $ إخلع عقالك والقمباز والطربوش… والجبّة، إخلع مداس أبي نواس والبسطاروالبابوج ، واللفة . واخلع التفكير من رأسك!!، أيها القادم من ماضي الزمان أيها الغارق في نهر السنين إخلع زمانك والمكان إخلع ضيا عينيك، بل إخلع لسانك فكّر بلا تفكير،وخبّ العقل في جيبك دوّر دماغك مطحنة …حجراً رحى، تطحن به زيتون أجدادك ، تهرس به ثمرات أمجادك ** إخلع طبيعة إبن رشد منك وتمنطقات ابن فارابِ وكلاميّات بن كندة … وابن سينا ، خذ شيئا من الأفيون ترضى واسبح وحلق عاليًا، هويًا هويّا فرّق عظامك والمفاصل في فضاء سينوي البعد!! واطرد شكّك الغزليّ من قلبك لا نفع بعد اليوم من نهج بليغ أو مقاربة اليقين ولا من النور الذي رش الإله به بريّا غادر بيوت الطين والباطون والرجس المرفّه أنصب لنفسك خيمة في الرمل واستمتع بحدو النوق واستذوق حليب النوق وخرّب كل ما بنت الحضارة والبريّة وكل بنى بني الإنسان ودع من جاء قبلهمُ و بعدهمُ نسيّا *** أبرم دماغك مقودًا أو زمبرك ، حرّك فقط كفيك تصفيقَا أو استعطاء واقنع بما هو حاصلٌ… لا تنس ؟! واحرق ما جنته يداك من آثام …كتبٍ !! أشعل فقط سيجارةً من صنع أمر

في منهج الفلسفة والحضارات

ملاحظات أولية على منهج الفلسفة والحضارات صفحة خاصة بتعليم مادة "الفلسفة والحضارات " ما يمكن أن يًعلّم في الفلسفة نستطيع إدراجه تحت ثلاثة عناوين أساسية هي : أ- السياق التاريخي أو ما هو معروف بتاريخ الفلسفة ، فعدد كبير من الباحثين والفلاسفة يرون بأن الفلسفة ليست شيئاً سوى تاريخها . ب- أعلامها أو الحكماء والعلماء والفلاسفة الأعلام الذين كان لهم دور بارز ومميز في بناء هذا الصرح الفلسفي الشامل وإرساء قواعد هذا التاريخ العام للفلسفة . ج- مسائلها ومعاجمها ، وهي من الاتساع والتنوع والغنى بحيث يستحيل التعرف عليها والإحاطة بها ولو بصورة جزئية ، من خلال سنوات دراسية قليلة وبعدد محدود من الحصص التدريسية ، كما هو حاصل عندنا في التعليم الثانوي مثلاً ، وبمقررات تتضمن النذر اليسير من الفلسفة . أما ما يمكن وما يجب أن يتضمنه المنهج من الموضوعات ، كمواد دراسية ، ضمن إطار هذه العناوين الثلاث فهو ما يدخل في صلب الاستراتيجية التربوية ، والخطة العامة للتعليم ، وهي وظيفة مراكز الأبحاث واللجان وذوي الاختصاص في شؤون السياسات التربوية والتعليمية . وبما أنه من العسير الإحاطة بكل جوانب المنهج وا

مفاهيم ومصطلحات فلسفية

*الصفحة المخصصة للطلاب في التعليم الثانوي * تعريفات أولية لتيارات فلسفية وعلم-نفسية 1 _ الفلسفة - philosophy : نشاط إنساني فكري ، تجريدي ، وعقلي منظّم ؛ يتناول نظرياً أعم وأشمل القوانين عن الإنسان والفكر والوجود ، بصورة منهجية ومنطقية . أصل المصطلح كلمة فيلوصوفيا – رغبة الحصول على الحكمة أو الوصول إليها – من أصل يوناني ؛ لا يوجد تعريف واحد جامع مانع للفلسفة حيث أن لها معنيين : عام ويعني النطق بالحكمة على الإطلاق في كل زمان ومكان ؛ وأكاديمي خاص وهو المعنى المضبوط في مناهج الدراسة والجامعات ولدى المختصين. كما أن لها بعدين : نظري مجرد وعملي واقعي ، تدبير وأخلاق . ويطرح وجود الفلسفة في صورها المعاصرة الكثير من الإشكاليات ؛ مثل : ماهي طبيعتها ؟ وماهي وظائفها المعاصرة ؟ وما هي علاقتها ببقية العلوم ؟ 2_النفس – : هي الجزء اللاّمادي من الكائنات الحية التي تجعل من هذه الكائنات أحياء فتفرقها عن الجمادات . ولا يوجد بين الفلاسفة والعلماء إتفاق على تعريف موحد لها ،فهي ال"أنا" وال " ذات" وال "روح" ، فالبعض يعتبر أنها ذات طبيعة روحانية ثابتة وغير مادية ،