مفاهيم ومصطلحات فلسفية

*الصفحة المخصصة للطلاب في التعليم الثانوي *

تعريفات أولية لتيارات فلسفية وعلم-نفسية

1_الفلسفة - philosophy: نشاط إنساني فكري ، تجريدي ، وعقلي منظّم ؛ يتناول نظرياً أعم وأشمل القوانين عن الإنسان والفكر والوجود ، بصورة منهجية ومنطقية . أصل المصطلح كلمة فيلوصوفيا – رغبة الحصول على الحكمة أو الوصول إليها – من أصل يوناني ؛ لا يوجد تعريف واحد جامع مانع للفلسفة حيث أن لها معنيين : عام ويعني النطق بالحكمة على الإطلاق في كل زمان ومكان ؛ وأكاديمي خاص وهو المعنى المضبوط في مناهج الدراسة والجامعات ولدى المختصين. كما أن لها بعدين : نظري مجرد وعملي واقعي ، تدبير وأخلاق .

ويطرح وجود الفلسفة في صورها المعاصرة الكثير من الإشكاليات ؛ مثل : ماهي طبيعتها ؟ وماهي وظائفها المعاصرة ؟ وما هي علاقتها ببقية العلوم ؟

2_النفس – : هي الجزء اللاّمادي من الكائنات الحية التي تجعل من هذه الكائنات أحياء فتفرقها عن الجمادات . ولا يوجد بين الفلاسفة والعلماء إتفاق على تعريف موحد لها ،فهي ال"أنا" وال " ذات" وال "روح" ، فالبعض يعتبر أنها ذات طبيعة روحانية ثابتة وغير مادية ،والبعض الآخر يقول بأنها حالات الجسد المادي وفعاليته الحيوية السلوكية- الحركية وصورته الواعية . وتتماهى في فلسفات كثيرة مع العقل والوعي والفكر .

3_الفيزيولوجيا –physiology :علم وظائف الأعضاء الحية ، والتشريح ،وهي دراسة تكوين وتطور وعمل الأجزاء المادية الحية من الحيوان والإنسان ؛ والفيزيولوجيون – physiologists هم الإتجاه من العلماء والفلاسفة وعلماء النفس الذين يحاولون دراسة الإنسان من وجهة نظر فيزيولوجية وطبيعية .

4_ السيكولوجيا – psychology [علم النفس ] : وهو العلم الذي يسعى إلى جعل الإنسان ونفسه ووعيه موضوعاً للدراسة الموضوعية وإخضاعه للبحث العلمي كباقي الموجودات .

5_ المادية والماديون ( الطبيعيون )[ materialists – materialism] هم التيار أو الاتجاه في الفلسفة وعلم النفس الذي يقول بأن كل مظاهر الوجود بما فيها الإنسان والوعي ما هي إلاّ نتاج المادة في تطورها فالمادة سابقة للوعي ومتقدمة عليه عندهم ، والمظاهر النفسية والروحية والفكرية ما هي عندهم إلاّ من مظاهر تطور المادة التاريخي . من أبرز ممثليه : أرسطو – ريبو والتجريبيين الإنكليز

6_ التجريبية – التجريبيون ( الأمبريقيون ) [ Empirics – Emprisesٍ ] هم أيضاً الفئة أو الاتجاه بين العلماء الذين ينسبون الوعي والعقل والفكر إلى التجربة والخبرة السابقتين ؛ ويرفضون الأفكار الفطرية و المعقولات الأصلية السابقة على أية تجربة معيوشة ، فالتجربة والخبرة هي التي أمدت وتمد العقل بالمبادئ والقواعد المنطقية ، وبالتنظيم ، وجد الإنسان صفحة بيضاء ،برأي هؤلاء ،وتدخلت تجربته الحية وخبرته الطويلة المكتسبة في ملء هذه الصفحة بالمعطيات من مبادئ وقواعد وقوانين عقلية ،وهم قي موقفهم هذا قريبون من الماديين والطبيعيين. من أبرز ممثليهم : هيوم – هوبز – بيركلي – كوندياك .

7_ الروحانيون والمثاليون (Spirits – Idealists )( spiritualists - spiritualisms ) هم التيار أو الاتجاه أو الفئة من الفلاسفة والعلماء وعلماء النفس الذين يعتقدون باسبقية الروح والنفس والوعي (العقل) على المادة وعلى أية عوامل مادية ، فالنفس عندهم سابقة على أي وجود مادي وهي أساسه وتعطيه الوجود من خلال الوعي ، النفس والروح هي الأساس والأسبق ،أما الوعي والعقل فنتاج لها ،أو صورتها الني تفصح بها عن وجودها . والإنسان يجمع في ذاته ثنائية النفس والبدن ، الروح والمادة . من أبرز ممثلي هذا التيار : أفلاطون – أوغوسطين – ديكارت - هيغل

8_ التعقليون ( العقلانيون ) – والتعقلية :[ Rationalists – Rationalism] هم الفئة أو الإتجاه من من الفلاسفة والعلماء الذين يركزون على دور العقل ، فيردون كل حالات الوعي والإدراك ،وكل ظواهر النفس الى مبادئ عقلية أولية سابقة على كل تجربة ؛ بل هي مبدأ وأساس كل تجربة وفعل إنساني ،ونظام كل العلوم والمعرفة ، فالعقل بأطره ومبادئه المسبقة يضفي النظام على الوجود ويعطيه الانسجام المنطقي وقابلية المعرفة ، الزمان والمكان عندهم هي من مقولات العقل المسبقة . من بين ممثليه : كانط - وكونت

9_ الظواهريون ( الظاهراتيون ) – الظواهرية( الظاهراتية ) : [ Phenomenologie – Phenomenisme ] من ظاهرة وواقع موجود مباشرة الآن ، الذات والموضوعات هي ظواهر ؛ كذلك الوعي ؛ وعند هؤلاء - وهم فئة من العلماء وعلماء النفس – لا تفريق في الوجود الظاهر بين الوعي والموضوع المدرك ،الوعي قصدي متجه نحو ،وال"أنا" في تأملها تربط بين الذات والموضوع ، فالوعي هو وعي بموضوع معين ،متجه نحو شيء ما ، والذات في علاقة جدلية مع الموضوعات فهما شيء واحد أو ظاهرة واحدة . من بين ممثليه : هوسرل - ميرلوبونتي

10- السلوكيون – السلوكية [ Behaviorists – Behaviorisms ] من بيهافيور: سلوك . إتجاه و فئة في علم النفس والفلسفة الحديثة؛ ومدرسة ركّزت على دراسة السلوك والحركات الظاهرة على الكائنات الحية والإنفعالات الناتجة عن الإثارات والمثيرات الخارجية كردّات فعل واستجابات ؛ إن ما تمكن دراسته هو فقط ما يمكن أن يراقب ويلاحظ من الخارج ، وكل ما لا تمكن رؤيته ومراقبنه أو التحكم به من الخارج من العوامل النفسية أو الروحية أو الانفعالات والديناميات الداخلية هي موضوعات غير قابلة للدراسة الموضوعية . فالسلوك والحركات والميول عند هؤلاء ما هي إلاّ وتعبيرات عن ردات أفعال و استجابات على مثيرات ومؤثرات خارجية ، وهي بالتالي قابلة للقياس والتكميم والتحكم الخارجي بها.

من ممثليه : واطسون - بافلوف

11_ الغشطالتيون – الغشطالتية : من [ Gestalt ] الكلمة الألمانية التي تعني شكل أو مشهد وبنية كلية ؛ رفض هؤلاء عملية التجزيء في الإدراك والمعرفة التي يقول بها العقلانيون والطبيعيون فهم كالظواهريون يعتقدون بأن عملية المعرفة تتم بعلاقة مباشرة مع الموضوع المدرك ، فالموضوع ينتقل إلى الذات المدركة مشكلاً بذاته مركباً بذاته كبنية متكاملة ( غشطالت) متكاملاً كما هو ، وتأخذه الذات مباشرة قبل أية عملية تفكرية أو تعقلية أو مسبقات عقلية ، فالموضوعات تنقل إلينا من الخارج عبر الحواس وتفرض حضورها علينا وفق قوانين معينة قبل أي تعقل أو تفكر. من ممثليه : كوفكا – كوهلر -

12_الوجوديون و الوجودية : تيار الفلسفة وعلم النفس المعاصر الذي يضع الذات وال"أنا" كمقدمة وشرط لكل وجود آخر ، وجودي أنا الفائم الثابت في العالم ، هو الأساس للوجود ككل ، وهو في مواجهة الآخر لإثبات حضوره ، ولا وعي بدون موضوع لهذا الوعي وقصد وغرض له . من أبرز الأسماء في هذا التيار( هوسرل ، هيديغير ، كارل ياسبرز ، سارتر ، ميرلوبونتي ).

13_الفرويدية – مدرسة اللاّوعي ( التحليل النفسي : Psychoanalysis ) هي الإتجاه في علم النفس الذي يركز على الدورالأساسي للاّوعي في البنية النفسية ودراستها ، والوعي عند أصحاب هذا التيار، ما هو سوى واجهة وستار للاّ وعي .

14_ البرغسونية :[ نسبة إلى الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون ] ردة فعل على الإتجاهات التجريبية والمادية والموضوعية في علم النفس ورفض لمحاولات تطوير علم النفس والمعرفة على أسس علمية صرفة ، فبرغسون يتحدث عن تيار الوعي والنفس المستمر المتواصل ، الذي لا توجد فيه عناصر منفصلة عن بعضها أو مجزأة ؛ بل هناك تواصل ودوام واستمرارية ، نكتشفها باستبطان ذاتي وحدس مباشر؛ والحالات النفسية والواعية ذات طبيعة روحانية لا مكان لها ، وزمانها الديمومة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

في منهج الفلسفة والحضارات

العقل المستقيل والقطيعة المعرفية